Navigation

الشركاء

تعتبر جامعة آيششتيت ــ إنغولشتات الجامعة الكاثوليكية الوحيدة في البلدان الناطقة باللغة الألمانية، حيث بدأ تاريخها الأكاديمي في القرن السادس عشر وذلك مع افتتاح المعهد العالي لإعداد القساوسة. بعد جمع معهد آيششتيت العالي للتربية بالمعهد العالي لإعداد القساوسة تحت مظلة واحدة، نشأت مؤسّسة علمية تم الاعتراف بها عام ١٩٨٠ كجامعة معتمدة من قبل الفاتيكان. في عام ٢٠١٨ تم توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة آيششتيت ــ إنغولشتات الكاثوليكية ومعهد الاستشراق والدراسات الإسلامية في جامعة فريدريش ــ ألكساندر إرلانغن ــ نورنبرغ ضمن نطاق البحث العلمي المشترك (KCID) والخاص بالمفاهيم الأساسية في الحوار بين الأديان الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلام

 

 

تأسست جامعة البلمند عام ۱٩٨٨، وهي جامعة تابعة لكنيسة الروم الأرثوذكس الأنطاكية. تعتبر الأسس الأخلاقية والعلمية من القواعد الأساسية والرصينة التي تقوم عليها الجامعة منذ تأسيسها، فهي متمسكة بالقيم الإنسانية والروحية التي تتسم بها بلاد المشرق. ولما كانت الجامعة تطمح إلى القيام بمساهمة علمية وفعالة في عملية ترسيخ ثقافة التسامح بين الناس على مختلف أعراقهم ومعتقداتهم، قامت في أيلول / سبتمبر عام ٢٠١٦ بتأسيس مركز للدراسات العربية وحوار الحضارات، أطلقت عليه اسم مركز الشيخ نهيان تيمنًا بوزير الثقافة وتنمية المعرفة لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان.
يختص مركز الشيخ نهيان بالعلاقات المسيحية – الإسلامية وبحوار الحضارات.
ذلك لأن لبنان كان ولا يزال مكانًا، ليس فقط للتعايش السلمي، بل أيضًا للتوترات الكبيرة بين المعتقدات الدينية والثقافات المختلفة، لا سيما الحروب الطائفية التي ولّدت القناعة الكاملة بضرورة إجراء حوار ثقافي قائم على البحث العلمي والنقاش المنهجي الدقيق.

لما كان المركز يرغب في العمل جاهدًا على نشر ثقافة التسامح والتفاهم المتبادل، فإنه يقوم بعقد الندوات والمؤتمرات وإقامة المشاريع العلمية والبحثية التي تخدم تقوية الحوار بين الأديان والثقافات. من هذه المشاريع المشروع الخاص بالمفاهيم الأساسية في الحوار بين الأديان الثلاثة، اليهودية والمسيحية والإسلام (KCID)، القائم في معهد الاستشراق والعلوم الإسلامية في جامعة فريدريش ــ ألكساندر إرلانغن ــ نورنبرغ. إلى جانب ذلك فإن المركز قام بتوقيع مذكرات تفاهم وتعاون مع مراكز علمية وبحثية ومؤسسات فكرية مختلفة في الشرق الأوسط والعالم.

للمزيد من المعلومات حول مركز الشيخ نهيان وجامعة البلمند زوروا الموقع على الانترنت

http://www.balamand.edu.lb